What are stem cells in Arabic: ماهي الخلايا الجذعية؟

This post in Arabic on “خلايا جذعية”  entitled”ماهي الخلايا الجذعية؟” has been updated in 2020, and is part of our SCOPE stem cells not lost in translation project. You can learn more about the educational outreach project and read the other 33 languages there at that link.

ماهي الخلايا الجذعية؟, خلايا جذعية

ماهي الخلايا الجذعية؟

يتكون جسم الإنسان من العديد من الخلايا المهمة لصحتنا اليومية هذه الخلايا مسؤولة عن الكثير من العمليات في اجسامنا على سبيل المثال خلايا القلب مسؤولة عن دقات القلب،خلايا الدماغ مسؤولة عن التفكير،خلايا الكلية مسؤولة عن تنظيف الدم، خلايا الجلد تقوم بإستبدال خلايا الجلد عند الحاجه. الخلايا الجذعية تتميز بقدرتها على الانقسام لتجديد نفسها وايضا الانقسام لتكوين انواع مختلفة من الخلايا علي سبيل المثال الخلايا الجذعية للجلد تستطيع تكوين خلايا جذعية للجلد وايضا خلايا متخصصة تقوم بوظيفة معينة مثل تكوين صبغة الميلانين.

لماذا الخلايا الجذعية مهمه لصحتنا؟

 

عندما نمرض او نتعرض لإصابه فإن خلايانا أيضا تتضرر او تموت وعندما يحدث ذلك الخلايا الجذعية تصبح نشيطة فتعمل على إصلاح الخلل في الخلايا او الانسجة عن طريق تعويض الخلايا الميته او المتضررة. بهذه الطريقة الخلايا الجذعية تبقينا اصحاء و تمنعنا من الشيخوخة قبل أوانها .

ماهي انواع الخلايا الجذعية؟

 
الخلايا الجذعية توجد في اشكال عديدة ومختلفة. يعتقد العلماء إن كل عضو في جسم الانسان يمتلك نوع خاص به من الخلايا الجذعية. على سبيل المثال الدم ينتج من خلايا الدم الجذعية (ايضا تعرف بالخلايا المكونة للدم) . يوجد نوعين من الخلايا الجذعية .

النوع الاول :الخلايا الجذعية الجنينية هي التي تتكون في المراحل الاولى من التكوين البشري . هذة الخلايا تتميز بقدرتها علي بناء كل الاعضاء والانسجة في اجسامنا خلال التطور البشري. النوع الثاني من الخلايا الجذعية هي الخلايا الجذعية البالغة هذه الخلايا توجد في الاطفال والبالغين.  الخلايا الجذعية البالغة تمتلك القدرة على تعويض الجسم بما فقده من خلايا متخصصة . الفرق بين الخلايا الجذعية الجنينية والبالغة هو ان الخلايا الجذعية الجنينية لها القدرة على إنتاج كل انواع الخلايا في الجسم اما الخلايا الجذعية البالغة لها القدره علي تكوين أنواع متخصصة من الخلايا. علي سبيل المثال خلايا الدم الجذعية لها القدره على إنتاج الدم ولكن الخلايا الجذعية الجنينية لها القدرة علي إنتاج خلايا الدم والعظام والجلد والدماغ وغيرها من الخلايا. بالإضافه الى ذلك الخلايا الجذعية الجنينية مبرمجة لإنتاج اي نوع من الاعضاء والانسجة بينما الخلايا الجذعية البالغة لايمكنها ذلك. وهذا يوضح سبب قدرة الخلايا الجذعية الجنينية على إصلاح الخلل في الانسجة المريضة.

الخلايا الجذعية الجنينية من الممكن تنميتها في المعامل وذلك بأخذ الخلايا الجذعية المتكونة خلال الايام الاولى من التخصيب الجنيني.

ماهي الخلايا الجذعية ذات القدرات المتعددة المستحثة؟

هذه الخلايا تمتلك جميع مميزات الخلايا الجذعية الجنينية ولكنها غير متكونة من الاجنة . هذه الخلايا عباره عن خلايا غير جذعية تؤخذ من الانسان ويتم تحويلها في المعامل الى خلايا جذعية ومن ثم إعادتها الى نفس الشخص بدون رفض الجهاز المناعي لها والذي يعتبر من أهم العقبات في زراعة الخلايا الجذعية.

ماهو مستقبل الخلايا الجذعية وكيف تستطيع الخلايا الجذعية ان تغير طريقة العلاج؟

 
بما ان الخلايا الجذعية لها القدرة على تبديل الخلايا القديمة والمريضة فإن العلماء متاكدين من قدرة استخدام الخلايا الجذعية لعلاج العديد من الامراض . الفكره تقوم على زراعة الخلايا الجذعية او الخلايا الجذعية البالغة للمريض.علي سبيل المثال إذا كان المريض مصاب بأزمه قلبية فإن زراعة الخلايا الجذعية له يؤدي الى إصلاح الخلل في قلبه .عدد الخلايا الجذعية الموجودة داخل اجسامنا  لها قدرة محددة على إصلاح الخلل في اجسامنا . فمثلا بالنسبه لعدد الخلايا الجذعية الموجودة في القلب غير كافيه لإصلاح الخلل المسبب لمرض الازمه القلبية. لذلك عند زراعة خلايا الجذعية للمريض فإن ذلك يزيد من قدرة الجسم علي إصلاح الخلل بالرغم من قلة العدد الطبيعي للخلايا الجذعية.

 مازالت هناك بعض التحديات والصعوبات لابد من دراستها قبل البدء في العلاج بالخلايا الجذعية.  ومن هذه التحديات هي قدرة الخلايا الجذعية على تكوين خلايا سرطانية وايضا رفض الجهاز المناعي لها ومع ذلك الخلايا الجذعية من المحتمل ان تحدث تطوراً في العلاج خلال السنوات القادمة . الخلايا الجذعيه تبشر بعلاج اغلب الامراض مثل السرطان، امراض القلب، مرض باركنسون، والتصلب المتعدد ، السكته الدماغية، مرض هنتنغتون، اصابات الحبل الشوكي وغيرها من الامراض.

ماهي العلاجات المتوفرة الان بالخلايا الجذعية ولماذا معظم الاطباء يوصون بالحذر من إستخدامها؟

 

حاليا ًهناك عدد قليل من عمليات زراعة الخلايا الجذعية التى اثبت العلماء انها آمنة وفعالة. وافضل مثال على ذلك زراعة النخاع العظمي. ومع ذلك يتم الاعلان حول العالم عن العديد من العلاجات بالخلايا الجذعية ولكنها غير مثبتة وغير معتمدة. هذه العلاجات غالباً يكون لها صدى وانتشار كبير عندما يقوم اشخاص مشهورين مثل مشاهير الرياضة بعملها. بشكل عام العلماء والاطباء في الخلايا الجذعية يحذرون المرضى من العلاج بالخلايا الجذعية الغير معتمدة بسبب انه من غير الواضح ما اذا كانت هذه العلاجات آمنه وسليمة ام لا. هناك بعض المرضى الذين ماتو بسبب هذا النوع من العلاجات بالخلايا الجذعية الغير معتمد. ولكن لايمنع ذلك من التفكير في العلاج بالخلايا الجذعية لعلاج مرض مستعصي على ان يكون هذا اخر الحلول بعد المناقشة مع الدكتور الخاص بالحاله.

Translated By: Taghreed Almanaa                                                 ترجم بواسطة: تغريد المانع

Update: this Mayo Clinic page on stem cells in Arabic is also useful.

Leave a Reply